أعشق تيسير ورش العمل وأركز على تطوير مهارات المدير الجديد وفرق العمل ذات الأداء العالي. هنا تجد نبذة بسيطة عن منهجي في ورش العمل والكورسات التي أقدمها
منهج التدريب
التعلم بالتجربة (Experiential Learning)
عندما يكون الهدف هو بناء فرق عمل فعالة وتطوير مهارات مختلفة في فريق العمل، فإن استخدام الأنشطة الحماسية والحركية وخلق بيئة لـ التعلم بالتجربة أفضل بكثير من إعطاء المحاضرات والتدريس وطرح النظريات. كما في المقولة الشهيرة (والتي تنسب خطأ لبنجامين فرانكلين):
أخبرني وسوف أنسى، درسني ولربما أتذكر، وأشركني وسوف أتعلم
وكذلك مقولة تشون كوانغ:
سماع الشيء ليس كرؤيته، ورؤيته ليست كمعرفته، ومعرفته ليست كتطبيقه على أرض الواقع
التيسير (Facilitation)
التدريب الحديث يعتمد على أسلوب التيسير وهو أن يعمل المدرب على تيسير عملية التعلم ولا يعرقلها؛ فلا يلقي المحاضرات مثلاً. وجوهر أسلوب التيسير في التعليم والتدريب (وفي مجالات أخرى كثيرة مثل النقد وتربية الأطفال) هو طرح الأسئلة. كما يقول رديارد كبلنغ:
لدي ستة من الرجال المخلصين، علموني كل شيء أعرفه… أسماؤهم ماذا ولماذا ومتى وكيف وأين ومن!
يختلف أسلوب التيسير عن أسلوب التدريب التقليدي والمحاضرة في خمسة عوامل هي:
- التركيز: أسلوب التيسير يركز على المتدرب أو المشارك وليس على المادة ولا على المدرب… بالتالي بطل الساحة هو المتدرب!
- التحكم: أسلوب التيسير يجعل دفة التحكم في تجربة التدريب مشتركة بين المدرب والمتدرب وكلاهما له دوره في التدريب
- المرجعية أو المصداقية في تجربة التدريب لاتستقي فقط من خبرة المدرب ولكن من عوامل كثيرة منها البيئة وطريقة التدريب
- المسئولية تجاه عملية التدريب وتحقيق نتائجها مشتركة بين المدرب والمتدرب وليست على عاتق المدرب فقط!
- مستوى المشاركة: يسعى المدرب بأسلوب التيسير على مشاركة المتدرب على مستويات مختلفة وبأساليب مختلفة حتى يضمن الفائدة من التدريب
مناهج التدريب المقدمة
برنامج القائد الإداري الجديد
مجموعة أساسية من مهارات الإدارة والقيادة، والموجّهة للمدير الجديد. كل منها عبارة عن يوم كامل من النظريات الأساسية والنقاشات والتطبيق العملي.
- المهارات الأساسية في القيادة Leadership 101
- مهارات التخطيط والتنظيم Planning & Organizing
- مهارات التفويض Delegation
- مهارت إبداء المرئيات Feedback
- مهارات التواصل Communication
- مهارات الإرشاد والتوجيه Coaching
بناء وتطوير فرق العمل
في تطوير مهارات فرق العمل وبناء فرق العمل ذات الأداء العالي، يتم استخدم منهج “مواطن الخلل الخمسة في فرق العمل” (The Five Dysfunctions of A Team) والذي يركز على بناء 5 أساسيات لفرق عمل ناجحة:
- بناء الثقة
- روح الإختلاف
- الالتزام بالقرارات
- تحمل المسؤولية
- التركيزعلى النتائج
يتم إعطاء هذا التدريب على مدد مختلفة حسب الحاجة:
- ورشة عمل نصف يوم: عرض نموذج مشاكل الفرق الخمسة وحلقات نقاش
- ورشة عمل يومين: يزيد عليها تدريبات لكل من المشاكل الخمسة
- ورشة عمل 5 أيام متتالية: يزيد عليها أنشطة حركية وعملية لتطوير مهارات الفريق
أنشطة بناء فرق العمل
يتم استخدام أدوات خاصة من شركة MTa Learning لتدريب وتطوير مهارات متنوعة لتعزيز وتطوير نمط العمل في الفريق. وهي عبارة عن أنشطة نصف يوم (كل منها 3 ساعات تقريباً) ومبنية على مبادئ التعلم بالتجربة. يمكن أن يتم إعطائها كجزء من البرامج السابقة، أو بشكل مستقل حسب الحاجة.
مهارات الذكاء العاطفي
مهارات الذكاء العاطفي تدخل في كل ماسبق من تدريب على المهارات الأساسية، فتجدها في القيادة والإدارة، والتواصل، والإرشاد. كما أنها من المهارات الأساسية في تطوير فرق العمل.
يعتمد التدريب على الموازنة بين الأجزاء النظرية والعملية، ويتخلله النقاش وطرح الأمثلة ولعب الأدوار وعمل تمارين مختلفة. ويمكن عمل التدريب على شكل نصف يوم، أو يوم كامل، أو يومين، بدرجات متفاوتة من العمق والتطبيق. كما يتضمن ذلك تقييماً ذاتياً لهذه المهارة المهمة عبر اختبار الذكاء العاطفي، بحيث يمكن نقاش أساليب عملية حسب نتائج المشاركين في التدريب.
مجالات أخرى في التدريب
من المجالات الأخرى التي يمكن تغطيتها حسب الحاجة هي:
- مهارات التيسير (facilitation)
- حل مشكلات الأداء الوظيفي
- مهارات العرض والإلقاء